عن المكتبة

من نحن؟             
مكتبة للكبار والصغار   
مكتبة مسيحيَّة وأكثر..

من نحن؟

المكتبة الروحيَّة مؤسسة ثقافية كنسية وأهليَّة لا تبغي الربح، غايتها الأساسيَّة تنميَّة حب القراءة عند الكبار والصغار وتنشيط الشأن الثقافي والفكري بشكل عام وإغناء الثقافة المسيحيَّة بشكل خاص. يُعبِّر اسمها عن قناعة عميقة بأنَّ حاجات الإنسان الروحيَّة (الفكريَّة والثقافيَّة والفنيَّة والدينيَّة..) لا تقلُّ أهميَّة وإلحاحاً عن حاجاته الماديَّة. "فما الذي ينفع الإنسان لو ربح العالم كلَّه وخسر روحه" (إنجيل متى 16/26).
تأسَّست المكتبة حوالي سنة 1956 بمبادرة شخصيَّة من الخوري يوسف جمل (1910-1976). واتخذت مقرَّها الحالي سنة 1968. وبعد وفاة المؤسِّس صارت تنتمي إدارياً إلى كنيسة الروم الكاثوليك بحلب، مع المحافظة على استقلاليتها الفكريَّة والماليَّة، وهي منذ تأسيسها تشرِّع أبوابها لكل هواة المطالعة والباحثين عن المعرفة دون تمييز.

للمزيد عن تاريخ المكتبة..

مكتبة للكبار والصغار
تحرص المكتبة الروحيَّة على أن تنتقي وتقتني سنوياً أهم ما يصدر عن دور النشر المحليَّة والعربيَّة من مؤلفات قيِّمة في مختلف مجالات الثقافة العامَّة، بالإضافة إلى ما يُهدى إليها من الأصدقاء والمشجعين، فتضيف كل سنة حوالي 800 عنوان جديد إلى مقتنياتها التي تصل إلى ما يقارب عشرين ألف عنوان باللغة العربية وما يعادلها باللغتين الفرنسية والإنكليزيَّة..
كما تولي المكتبة الروحيَّة القرَّاء الصغار عناية خاصَّة، فتعمل على اقتناء أفضل ما يصدر عن المطابع العربيَّة من كتب وكتيبات موجَّهة للأطفال واليافعين. وتبذل جهوداً متواصلة بالتعاون مع المدارس والأهالي والحركات الكشفيَّة وغيرها لتشجيع الأجيال الجديدة على اكتشاف متعة المطالعة والتعوُّد عليها وعلى تذوُّق الآداب والفنون، والتفتيش عن المعارف والحقائق دون توقُّف.

مكتبة مسيحيَّة وأكثر..

تتميَّز المكتبة الروحيَّة خصوصاً بمجموعتها الفريدة من الكتب والمجلاَّت المسيحيَّة العربيَّة، القديمة والجديدة، التي يندر وجودها في أي مكتبة أخرى في سوريا. وهي تحرص على إغناء هذه المجموعة بشكل منتظم بكل الإصدارات الجديدة.
تهتم المكتبة من جهة أخرى باقتناء كل ما له قيمة من المؤلَّفات المتعلِّقة بدراسة الظواهر الدينيَّة في مختلف تجلِّياتها ومسمَّياتها. كما تُعنى بشكل خاص بتوسيع مجموعتها الخاصة بتاريخ مدينة حلب وأهاليها..
إلى جانب الكتب، توفِّر المكتبة لمشتركيها مجموعة مختارة من أفلام السينما الدينية والعالمية (فيديو أو ديفيدي)، وتُعنى أيضاً بتوثيق وتسجيل التراتيل الدينيَّة العربيَّة المسيحيَّة التي تصدر عن الجوقات المحليَّة والعربيَّة على اختلاف انتماءاتها.
تقوم المكتبة فضلاً عن ذلك بتنظيم أنشطة ثقافيَّة منتظمة أو موسميَّة مثل: حملات التوعية على أهميَّة القراءة في مرحلة الدراسة، معرض الكتاب المسيحي، رحلات أثريَّة ودينيَّة، برنامج التثقيف الإيماني.. وتتعاون بقدر الإمكان مع الجهات الكنسيَّة والأهليَّة في تنظيم وإحياء العديد من الفعاليات التي تخدم الثقافة بمعناها الواسع.

للمزيد عن خدمات المكتبة الحالية..

 
 
عن المكتبة | كتب | أفلام | تراتيل | الصفحة الرئيسية
SWS المكتبة الروحية 2005 - جميع الحقوق محفوظة - صمم هذا الموقع بواسطة شركة